لجنة تحكيم مسابقة الدورة 19 لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

أعلنت مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية ، مؤخرا ، أن الدورة 19 لمهرجانها ، المزمع تنظيمها بخريبكة من 16 إلى 23 يوليوز 2016 ، سيتبارى على جوائز مسابقتها الرسمية إثنى عشر (12) فيلما من البلدان التالية : المغرب ، مصر ، تونس ، الجزائر ، إثيوبيا ، غينيا ، رواندا ، بوركينافاصو ، مالي ، نيجيريا ، الكوت دي فوار ، البنين .

وقد شكلت هذه المؤسسة ، التي يترأسها الناقد نور الدين الصايل منذ إحداثها ، لجنة تحكيم سباعية الأعضاء برئاسة المفكر الفرنسي إدغار موران .

وستكون مهمة هذه اللجنة ، التي تضم أيضا المخرج السينمائي والتلفزيوني المغربي ياسين فنان و والصحافية المغربية عائشة أكلاي و الممثلة البوركينابية ميمونة اندباي والمخرج الغيني ماما كيتا والمنتجة الإيطالية سيركني روسانا والصحافية التونسية هدى العامري ، اختيار أجود الأفلام لتتويجها بجوائز دورة 2016 .

ما يلاحظ على تشكيلة هذه اللجنة هو حضور أعضاء سبق اختيارهم في لجن تحكيم بعض المهرجانات التي كان يشرف عليها الأستاذ الصايل ، عندما كان مديرا للمركز السينمائي المغربي من 2003 إلى 2014 (موران وكيتا نموذجان) ، وتمثيلية كل من الصحافة والإخراج بعضوين ، في حين غابت تخصصات مهمة كالنقد والمونطاج والصورة  والصوت والموسيقى وغيرها .