دراسة وضعية قطاع الطرق موضوع لقاءين تواصليين على مستوى الجماعات التابعة لباشويات ودائرتي تاونات وغفساي التابعة لإقليم تاونات

ترأس السيد  سيدي صالح داحا عامل إقليم تاونات يوم الإثنين 26 نونبر 2018 بكل من مقري جماعتي كلاز التابعة لدائرة غفساي ومزراوة التابعة لدائرة تاونات لقاءين تواصليين خصصا لدراسة وضعية قطاع الطرق على مستوى جماعات تاونات وطهر السوق وغفساي والجماعات التابعة للدائرتين المذكورتين مع منتخبي  الجماعات المذكورة وذلك بحضور السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي والمديرين الجهوي والإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء ورجال السلطة ورؤساء أقسام الكتابة العامة للعمالة.

وقد تم افتتاح هذين اللقاءين بالكلمة التأطيرية التوجيهية للسيد عامل الإقليم، أشار فيها أن تنظيم هذين اللقاءين يندرج في إطار التفاعل مع قضايا المواطنين والحاجيات المعبر عنها خلال اللقاءات التواصلية الأولية التي تم عقدها مع منتخبي مختلف جماعات الإقليم قصد إطلاعهم على مدى تقدم أشغال المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز بهدف إخبار الساكنة، وذلك  في إطار الانفتاح والتواصل الذي تنهجه السلطة الإقليمية لتاونات تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، المتعلقة بسياسة القرب والإصغاء لقضايا المواطنين.

وتناول الكلمة بعد ذلك السيد عمر الحداد المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تطرق فيها إلى بعض الإكراهات والصعوبات التي تؤثر على وضعية الشبكة الطرقية والمتمثلة على الخصوص في نسبة التساقطات المطرية المسجلة بالإقليم والتي تبلغ أحيانا 2400 ملم سنويا والتقلبات المناخية، مشيرا أن الشبكة الطرقية عرفت تحسنا ملموسا خلال السنوات الأخيرة على الرغم من أنها لا ترقى إلى مستوى طموحات وتطلعات الساكنة المحلية ومستعملي الطريق.

كما أشار أن  استراتيجية الوزارة  ترتكز حول محورين أساسيين، يهم المحور الأول دعم تنافسية الاقتصاد الوطني لتحقيق نمو عادل ومستدام بتطوير البنية التحتية الطرقية ودعم التنمية المحلية والجهوية الشاملة، ويتعلق المحور الثاني بملاءمة الرصيد الطرقي وضمان ديمومته وتكييف البنيات التحتية مع التقلبات المناخية.

وفي عرض السيد عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتاونات، أوضح أن طول الشبكة الطرقية بالإقليم  يبلغ 1232 كلم، منها 1183 كلم مبنية و 49 كلم في حالة مسلك.

كما استعرض حصيلة المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز على مستوى الإقليم في إطار عدد من البرامج فضلا عن المشاريع الخاصة بالجماعات التابعة لكل من باشويات ودائرتي تاونات وغفساي.

وأشار في هذا الإطار أن المشاريع الطرقية المنجزة والمبرمجة والتي هي في طور الإنجاز  في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بلغت 390 كلم بتكلفة 649 مليون درهم، منها 358 كلم بتكلفة 553 مليون درهم منجزة برسم الفترة 2005 – 2017 و 14 كلم في طور الإنجاز بتكلفة 24,8 مليون درهم و18 كلم مبرمجة بمبلغ 26 مليون درهم.

وبالنسبة لبرنامج التأهيل الترابي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد بلغ الطول الإجمالي للمشاريع االمنجزة والتي هي في طور الإنجاز والمبرمجة ما مجموعه 141,4 كلم و 6 منشآت فنية، بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لها  277,5 مليون درهم.

وفيما يخص برنامج صيانة وتحديث الشبكة الطرقية وبناء المنشآت الفنية، فقد تم إنجاز 83 كلم برسم الفترة 2015 – 2017 بتكلفة 132 مليون درهم، وتوجد مشاريع في طور الإنجاز يبلغ طولها 155 كلم بتكلفة 284 مليون درهم، في حين تمت برمجة ما يفوق 207 كلم بتكلفة تقدر بحوالي 333 مليون درهم برسم الفترة الممتدة ما بين 2019 و 2021.

كما تم إنجاز 9 منشآت فنية بمبلغ 62 مليون درهم برسم الفترة 2015 – 2018 وتوجد 4 أخرى في طور الإنجاز بتكلفة 23 مليون درهم، بينما 16 وحدة مبرمجة برسم الفترة 2019-2021 بتكلفة إجمالية تقدر ب 173 مليون درهم.

وبالنسبة لبرنامج المشاريع الكبرى المبرمجة، أشار إلى مشروع تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات التي بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لها 1560 مليون درهم بتمويل في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ومجلس جهة فاس مكناس ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات ، مضيفا أن مشروع الاتفاقية المتعلقة به في طور المصادقة والدراسات التقنية في مراحلها الأخيرة.

ويشتمل برنامج تأهيل الطرق المصنفة المبرمجة في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي برسم الفترة 2017 – 2022 على 264 كلم و 5 منشآت فنية بتكلفة إجمالية تقدر ب 376 مليون درهم.

وبالنسبة للمشاريع الخاصة بدائرة غفساي، فقد تم إنجاز 14 كلم من الطرق بتكلفة 4 ملايين درهم و بناء 4 منشآت فنية بتكلفة تفوق 51 مليون درهم ، كما توجد 91,1 كلم في طور الإنجاز بتكلفة تفوق 170 مليون درهم، بينما تتضمن المشاريع المبرمجة 28,1 كلم بمبلغ 30,4 مليون درهم.

وعلى مستوى دائرة تاونات، تم إنجاز 37 كلم من الطرق في إطار برنامج الصيانة الطرقية وإصلاح أضرار الفيضانات بتكلفة تفوق78 مليون درهم و7 منشآت فنية بحوالي 36مليون درهم ، وتوجد في طور الإنجاز 53,4 كلم من الطرق بتكلفة تفوق 117 مليون درهم مع بناء 4 منشآت فنية بمبلغ يفوق 22 مليون درهم، بينما تتمثل المشاريع المبرمجة برسم الفترة  2018-2019 في 34,4 كلم بتكلفة تقدر بحوالي 62 مليون درهم.

وفي تدخلاتهم، ثمن المنتخبون المنهجية والمقاربة الجديدة التي يعتمدها السيد عامل الإقليم في التواصل مع المنتخبين ومعالجة ملفات وانتظارات الساكنة بحضور المسؤولين الجهويين والإقليميين للقطاعات المعنية والتي اعتبروها سابقة ومنهجية فريدة من نوعها في تدبير الشأن العام المحلي، كما قاموا ببسط مجموعة من الملاحظات من بينها المرتبطة بتحسين جودة وبرمجة المشاريع الطرقية وتصنيف الطرق ومواكبة الجماعات في الدراسات التقنية.