برنامج الجامعة الصيفية الثامنة للسينما

تنظم الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، من 25 إلى 28 غشت الجاري بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء ، الدورة الثامنة للجامعة الصيفية للسينما وفق البرنامج التالي :

الخميس25غشت2016 :

بالمركب الثقافي سيدي بليوط ابتداء من الثالثة زوالا : استقبال المشاركين والتسجيل في الورشات التكوينية . وفي الثامنة ليلا بنفس المركب : حفل افتتاح الجامعة ويتضمن الفقرات التالية :

  –تكريم الأستاذ المختار أيت عمر .

 – تقديم لجنة تحكيم مسابقة الركاب لأفلام الأندية السينمائية بالمغرب.

 – عرض فيلم الافتتاح “الصوت الخفي” للمخرج كمال كمال .

– حفل عشاء .

الجمعة 26 غشت :

بالمركب الثقافي سيدي بليوط ابتداء من العاشرة صباحا: انطلاق أشغال ورشات كتابة السيناريو ، القراءة الفيلمية ، إعداد الملف القانوني والدراسة المالية لإنتاج الفيلم . وفي الخامسة عشية بنفس المركب : عرض الحصة الأولى من أفلام مسابقة محمد الركاب القصيرة (خمسة أفلام) ، ثم عرض فيلم وتنشيط مناقشته بتأطير من النادي السينمائي لمدينة خريبكة ابتداء من التاسعة ليلا.   

 السبت 27غشت :

تتمة أشغال الورشات التكوينية الثلاث ابتداء من العاشرة صباحا ، وانطلاقا من الخامسة عشية بالمركب الثقافي سيدي بليوط يتم عرض الحصة الثانية من أفلام مسابقة محمد الركاب القصيرة (خمسة أفلام) ، وفي الثامنة ليلا ينظم لقاء مفتوح ، من تنشيط يوسف آيت همو ، مع كمال كمال حول تجربته في مجال الإخراج السينمائي .

الأحد 28غشت :

بالمركب الثقافي سيدي بليوط ابتداء من العاشرة صباحا : انطلاق أشغال ندوةالسينما و المدرسة والرهانات التربوية، ثم بعد ذلك حفل توقيع  كتب أطر الأندية السينمائية التالية :

حميد اتباتو ، قلق الكتابة والانتساب ” مؤلف جماعي .

محمد مزيان ، سينمائي وحيد ومتمرد ” مؤلف جماعي من إعداد أحمد سيجلماسي .

الصورة والمجتمع ” من تأليف الدكتور فريد بوجيدة .

نسق الحكي الفيلمي /أصدقاء الأمس لحسن بنجلون نموذجا ” من تأليف الدكتور محمد صولة .

مفتاح نظرية السينما”من ترجمة الأساتذة بوبكر الحيحي ومحمد عبدالفتاح حسان

ونورالدين بوخصيبي .

-“هوية السينما المغربية ، فتنة اللامرئي وقلق المغلوبين ” (الطبعة الثانية ) من تأليف الدكتور  حميد اتباتو .

وفي نفس المركب الثقافي ابتداء من الثامنة ليلا : انطلاق حفل اختتام الدورة الثامنة للجامعة الصيفية للسينما ويتضمن الفقرات التالية :

وصلة موسيقية ، الإعلان عن الفائزين بجوائز وتنويهات مسابقة محمد الركاب ، عرض فيلم الاختتام “الأوراق الميتة ” للمخرج يونس الركاب (رئيس لجنة تحكيم المسابقة) ولقاء مفتوح معه حول تجربته في مجال الإخراج السينمائي .

 

عن إدارة الجامعة الصيفية : أ. س .