وزارة الصحة تدعو الآباء والأمهات إلى الاستمرار في احترام الجدول الوطني لتلقيح أطفالهم

بمناسبة احتفال المغرب بالأسبوع العالمي للتلقيح، خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و30 أبريل 2021، تحت شعار “اللقاحات فعالة.. لنستفيد منها”.
وفي هذا الصدد  دعت  وزارة الصحة في بلاغ لها  آباء وأمهات وأولياء الأطفال إلى ضرورة استكمال جميع الجرعات اللازمة من اللقاحات التي يستفيد منها الأطفال، وذلك من أجل توفير حماية آمنة ضد الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة.

 وقالت الوزارة انها منصبة على تلقيح جميع المواطنين  نظرا لأهمية  اللقاح  وحفاظا على صحة الجميع وخاصة الأطفال دون سن الخامسة، وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن بإمكان اللقاحات أن تجنب وفاة ما بين 2 و3 ملايين طفل سنويا في العالم.

وأشارت في ذات البلاغ أنها تتوخى أن يساهم تنظيم هذا الأسبوع الوطني للتلقيح في توعية الآباء والفاعلين بأهمية التلقيح، وتزويدهم بمعلومات حول أمنه وفعاليته، كما تدعو الأسر إلى ضرورة الالتزام باحترام الجدول الوطني للتلقيح المعتمد من طرف وزارة الصحة، وذلك بغية تأمين حماية فعالة، فردية وجماعية، ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، من جهة أخرى شددت على ضرورة الالتزام بالتدابير والإجراءات الوقائية خلال الولوج إلى المراكز الصحية للتلقيح، وذلك للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتجدر الإشارة إلى أنه بفضل الرعاية السّامية لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والإشراف الفعلي لصاحبة السموّ الملكي الأميرة للّا مريم، أصبح المغرب من الدّول الرائدة التي تلتزم بضمان الحقّ في الصّحة لأطفالها، عبر الولوج لتلقيح آمن، فعّال ومجّاني، في جميع المراكز الصحية وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وكذا اللجنة الوطنية العلمية والتّقنية الاستشارية للتلقيح. وبفضل الجهود التي تبذلها وزارة الصّحة في إطار البرنامج الوطني للتلقيح، إذ بلغت التغطية التلقيحية على الصعيد الوطني ضد الأمراض المستهدفة الى أكثر من 95 بالمائة.