هام جدا: إحذر أن تقع ضحية محتالي السيارات

قبل شراء أي سيارة مستعملة اكتشف ما إذا كان هنالك تلاعب بأرقام عدّاد قبل أن تقع ضحية للمحتـــالين!!!
اليوم أصبح من السهل التلاعب بكيلومترات عداد السيارة بسبب وفرة الأجهزة المختصة في ذلك وبأثمنة رخيصة .
يستطيع صاحب السيارة تقليل عدد الكيلومترات المقطوعة في دقائق قلــــيلة , فمثلا العداد يشير الى 70.000 كلم يتم الولوج الى خيار استبدال الكيلومترات في الجهاز المختص , بعد ذلك يتم السماح له بإدخال الرقم المرغوب فيه, 20000 كلم على سبيل المثال, ليظهر بعد عملية معالجة سريعة علي مستوى لوحة القيادة الرقم الجديد .. وتعتبر هذه العملية خطيرة إذ أنها لاتترك أي أثر تقني, فلا يتم فك وحل العداد مثل الطرق التقليدية ..وهذا ما يجعل العملية ناجحة للمحتالين .
وللإشارة فإن هذا الإحتيال يعزى به إظهار السيارة وكأنها جديدة بذلك سيعتقد أن المحرك لايزال في أوج عطائه من تم يستطيع المحتال ان يطلب ثمنا عاليا على القدر الذي تستحقه 😀 . فعادة كلما قطعت السيارة مسافات أكثر كلما انخفض سعرها في السوق , هذا بالإضافة إلى حالة الخارجية للسيارة الشاسيه .
ولأجل اختيار مناسب لسيارتك ينبغي أخذ الحذر و أي شك في إمكانية التلاعب يستوجب القيام بفحص كلي للسيارة سواء للمحرك أو الشاسيه وكذلك الأجزاء الأخرى المكونة للسيارة كالمقصورة وغيرها .
قم بهاته الخطوات بمعية تقنيك المتخصص أوصديقا ذو خبرة في هذا المجال :
إذا لاحظت أن الدواسات les pédales عليها أثر استعمال طويل , فتجدها ممسوحة , و من المفروض أن تكون في حالة أفضل .. هنا يراودك الشك !!
عند الفحص التقني سيقوم عميل الورشة بإطلاعك عن الأجزاء المستبدلة , فاإذا أخبرك بأنه تم استبدال قطعة غيار مدة عيشها أو عدد الكيلومترات التي يجب أن تقطعها السيارة لكي تتلف أكثر من الرقم الذي في العداد فهذا وحده دلـيـــــل على وقوع التلاعب .
قم بفحص جوانب العداد للكشف ماإذاكان غير محكم أو هنالك فك سابق , هذا إن كانت طريقة الإحتيال تقليدية وليس عن طريق الجهاز المتخصص Appareil de reprogrammation .
أوراق ثبوت السيارة
لاتنسى التأكد من المعلومات الواردة في أوراق السيارة , هل هي واضحة و تتناسب مع نوع السيارة , نوع المحرك وكذا الرقم التسلسلي هل هو صحيح .