مهرجان أجدير أوزران بخنيفرة في دورته الثالثة

خنيفرة : عبد العزيز لفلاحي

يحتضن اقليم خنيفرة وعلى مستوى مجموعة من الجماعات التابعة له الطبعة الثالثة لمهرجان اجدير ازوران ودلك خلال الفترة الممتدة من 23  إلى غاية  27 يوليوز2019 .

وتنظم هده الدورة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال ، وبدعم من مجلس جهة بني ملال خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، مجموعة الجماعات الأطلس، المجلس الجماعي لخنيفرة،  المجلس الجماعي لأكلمام أزكزا وعمالة خنيفرة تحت شعار: “التراث اللامادي الأمازيغي رافعة لاستدامة التنمية.

واكد المنظمون لهده التظاهرة في بلاغ صحفي ان مهرجان أجذير إيزوران حدثا فنيا و ثقافيا سنويا يرصع فضاءات أجذير و خنيفرة. تهدف جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية، من خلال المهرجان، تخليد ذكرى خطاب أجذير التاريخي من جهة ، و تنزيل برنامجها العلمي و الفني السنويين إسهاما منها في إرساء الاهتمام بالثقافة الأمازيغية و تثمين التراث اللامادي الأمازيغي باعتبارهما  رافعة للتنمية المستدامة في أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية،  ما يعزز المشروع المجتمعي الحداثي للمغرب الذي تعتبر الثقافة بمختلف مكوناتها وتعبيراتها إحدى حلقاته الكبرى والمفصلية .

 من جهة أخرى ستشهد هذه الدورة خلال مرحلتها الصيفية و في جانبها العلمي تنظيم ندوة علمية بشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومة وأعضاء جيش التحرير، وبمشاركة جمعيات ومراكز بحث و دراسات وشخصيات وازنة في مجالات الثقافة و البحث العلمي والفن والإعلام . ستساهم في تنشيط الجلسات العلمية  لهذه الندوة التي تحمل عنوان : “تثمين الذاكرة التاريخية وتنمية اقتصاد الجبل: الأطلس المتوسط نموذجا”.

و أما في جانبها الفني والموسيقي فستشهد هذه الدورة تقديم كوريغرافيا تتضمن فيلما وثائقيا حول آلة لوطار و تحيل على فنون أحيدوس، تماوايت و الفن الكناوي والإفريقي. كوريغرافيا تحتفي بالتراث الثقافي المحلي في علاقته بالآلات الموسيقية: الوتار العود الهجهوج  السنتير القيثار البانجو . بالإضافة إلى فقرات موسيقية لمجموعات و لفنانين محليين ووطنيين بكل من أجدير و خنيفرة .

وتثمينا للارتباط بالثقافة الأمازيغية و بخنيفرة و مجالاتها و اعترافا بالمكانة العلمية و بالمجهودات المبذولة في مجال البحث العلمي في الثقافة الأمازيغية ، ستقوم الجمعية بتكريم مؤسسة إعلامية و شخصيتين بارزتين يتعلق الأمر بإذاعة تامازيغت و د لحسن جنان و د محمد جرير.