لجنة الدعم نعلن عن قائمة الأفلام المستفيدة برسم سنة 2020

أعلنت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، في ختام دورتها الأولى برسم سنة 2020، التي انعقدت ما بين 6 و11 يوليوز 2020، عن قائمة مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيقات على المداخيل.

وأوضحت اللجنة، من خلال بلاغ للمركز السينمائي المغربي، أنها درست، خلال هذه الدورة التي انعقدت برئاسة  فاطمة الوكيلي،31 مشروع فيلم طويل، ومشروعي فيلمين وثائقيين و7 مشاريع مساهمات لكتابة السيناريو، ومشروع إعادة كتابة سيناريو واحد في ما يخص التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج.

وفي فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، درست اللجنة 17 من المشاريع المرشحة للتسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج.

وفي ختام مداولاتها، قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل (ما قبل الإنتاج)، لـ6 مشاريع أفلام ويتعلق الأمر بـ 3 ملايين 800 ألف درهم (380 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “العبد” الذي قدمته شركة “داك سيني”، سيناريو وإخراج عبد الإله الجوهري.

3 ملايين 750 ألف درهم (375 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “الأيام الصعبة” الذي قدمته شركة “توبقال برود”، سيقوم بإخراجه نوفل البراوي عن سيناريو للروائي يوسف فاضل.

3 ملايين و600 ألف درهم (360 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “واحة المياه المتجمدة” الذي تقدمت به شركة “أوز فيلم”، سيناريو وإخراج محمد رؤوف الصباحي.

3 ملايين و520 ألف درهم (352 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “404.01” الذي تقدمت به شركة “رحاب برود”، إخراج يونس الركاب سيناريو محمد حافيظي.

3 ملايين و500 ألف درهم (350 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “ملكات” الذي تقدمت به شركة “مونت فلوري”، سيناريو وإخراج ياسمين بنكيران.

ومليون 200 ألف درهم (120 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “موجة” سيناريو وإخراج زكريا الزهراني.

أما في ما يخص المساهمة في كتابة السيناريو، قررت اللجنة منح مبلغ 100 ألف درهم (10 ملايين سنتيم) لسيناريو الفيلم الطويل “أوم” لعايدة سينا، و50 ألف درهم (5 ملايين سنتيم) لسيناريو الفيلم الطويل “معبد” لصوفيا جمال العلوي.

وبخصوص المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، قررت اللجنة منح مبلغ 40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لسيناريو الفيلم الطويل “غيتة” لفاتن جنان المحمدي، و40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لسيناريو الفيلم الطويل “عزيزة والمرآة الزرقاء” لمجيد السداتي ورشيد حمان.

وبخصوص مشاريع الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، قررت اللجنة تقديم تسبيقات على المداخيل، لـ7 مشاريع أفلام ويتعلق الأمر بـ740 ألف درهم (74 مليون سنتيم) لمشروع فيلم “الذهب الأبيض في المحيط الأصفر” إخراج الزروالي بوعنان وسيناريو نعيمة لمغايفري.

710 آلاف درهم (71 مليون سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “أثير الوطن” إخراج عبدالعزيز العطار وسيناريو على البراسلي.

705 آلاف درهم لمشروع الفيلم الطويل “المنجم الأخير” إخراج فاطمة أكلاز وسيناريو عامر ميارة.

705 آلاف درهم لمشروع الفيلم الطويل “سنوات العتمة” إخراج حكيم قبابي وسيناريو فتيحة بوجدور.

700 ألف درهم (7 ملايين سنتيم) لمشروع الفيلم الطويل “إكسير الرمال” إخراج وسيناريو الغالي كريميش.

650 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “الملواح” إخراج يوسف أيت منصور وسيناريو سيدي محمد فاضل الجماني.

و610 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل “أغلى المنات” إخراج بوبريك رحال وسيناريو سعيد العبيدي.

وبخصوص المساهمة في إعادة كتابة السيناريو، مشاريع الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، تم منح 80 ألف درهم (8 ملايين سنتيم) مناصفة بين مشروعي فيلمين وثائقيين طويلين هما “الناحة” إخراج أحمد بوشلخة وسيناريو ميلود الزاهر، “الطلح تاريخ حياة” إخراج ياسين أيت فقير، سيناريو علي أزناك.

يشار إلى أن الدورة الأولى للجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية برسم سنة 2020 انعقدت برئاسة فاطمة الوكيلي، بحضور بهاء الطرابلسي، وصونيا التراب، ونزهة الحضرمي، ورشيدة السعدي، وسعاد لمريقي، وماجدولين العلمي، وشرف الدين زين العابدين، وعبد الناجي ميراني، وعز الدين هاشمي إدريسي، وعبد الخالق ساخي.