في انتظار تقديم الحساب…حكاية رحلة سوريالية للبقالي من الهرهورة الى آسفي

اختار عبد الله البقالي، مدير نشر يومية “العلم”، قضاء عطلة نهاية الأسبوع الحالي في مدينة أسفي، المشهورة بمدينة السردين، ومدينة الخزف أيضا.

المسافة ما بين الرباط، حيث يقيم بضواحيها، في الهرهورة، رئيس نقابة الصحفيين، تعادل عدد أيام السنة البسيطة، أي 365 كلم، يمكن طيها بسيارة رباعية كتلك التي يركبها البقالي في أقل من أربع ساعات كبيسة، وبالصدفة كان معه أربعة من رفاق السفر، وكلهم من بطانته المستفيدة، أولهم تتداول الأخبار أن الثلاثي المهيمن على أمور النقابة، (مجاهد، البقالي، حنان رحاب)، وفي إطار التعاطف الإنساني (يا لهشاشة القلوب)، يحوّل إلى صاحبنا هذا مبلغا ماليا كل شهر، لا يقل عن العشرة ألف درهما، يستعين بها على علاج زوجته المريضة، جازى الله المحسنين. ولك الله يا ليلى المريضة في وزان، ليلى عضو المكتب التنفيذي، التي لم تستفد ولو من مكالمة هاتفية من الرئيسين البقالي وامجاهد، (وتلك حكاية أخرى سنرويها لاحقا).

أما الثاني، والذي يليق به كثيرا هنا وصف البطانة، فهو قَنوع، إذ يكفيه إشباع بطنه وملء جوفه بما تيسر من ماء الجحيم.

نعود إلى المسافر “الذي زاده الخيال”، لأنه لم يتوقف طيلة ساعات السفر عن التفكير فيما سيقوله يا ترى في الندوة التي تم ترتيبها حول موضوع “أخلاقيات المهنة….”، وكيف سيواجه رئيس فيدرالية الناشرين، الموجود اسمه هو الآخر على ملصق الندوة؟

سيفاجأ عند الوصول بعدم حضور نور الدين مفتاح، وهو غياب أدخل على نفسه بعض الاطمئنان، أووه..سيخلو له المجال ليصول ويجول، ولأنه مزهو بأنانية مريضة، من أين له أن يعلم أن ممثل الناشرين رفض أن يجالس شخصا مطعونا فيه بالكذب وبالتزوير والتدليس والكولسة والتلاعب بإرادة الصحفيين.

وأمام جمهور قليل، أغلبه بعيد عن الاهتمام بالموضوع، حتى أن الفيديو الذي نقل تصريحات البقالي، المشتعلة بالنار والفرح!، لم يصور لنا قاعة الحضور، بمعنى أن مدير نشر “العلم” كان بصدد مونولوغ مبحوح أمام مرآة مشروخة.

قال البقالي في الندوة/المونولوغ، أنه لم يفرح في حياته مثل فرحه بفوز لائحة “نزاهة، حرية، مهنية”! وهي لائحة طلعت الأخبار بكونها أبعد ما تكون عن النزاهة والمهنية والحرية، فغالبا ما تدعي العاهرة الشرف. وانتقص من حجم معارضيه هو وصديقه امجاهد، وسامح من تهجم على الزوجات والأبناء!، ثم انعرج شمالا وهاجم مدير وكالة المغرب العربي، واصفا إياه بأحد بقايا سنوات الرصاص، (أين كان البقالي خلال هذه السنوات؟!)، وبكونه من أتباع البصري (متى كان البقالي ومجاهد يوما ما من معارضي البصري؟!)، وبعدها طمأن الحاضرين، عفوا طمأن نفسه، بأن المجلس الوطني للصحافة قائم وسيشرع في تنظيم المهنة، وبأن الدولة لم تتدخل طيلة مسار إخراج هذا المجلس، نعم لقد كان البقالي وصاحبه امجاهد، يرددان “إن المخزن لحد الآن مبتعد عن التدخل في العملية”، وفي النهاية سنكتشف أن ليس هناك من مخزن أخطر منهما معا. فقد ظلا يخوفاننا من المخزن بمنهجية تضليلية مبتكرة، ومنها زيارة في الربع ساعة الأخيرة للصحفي المعتقل حميد المهداوي في عكاشة، بعد انصرام أزيد من عام على اعتقاله، وهما لم يتأخرا في نزع صفة المهنية عنه، وبالتالي عدم إصدار موقف تضامني واضح من النقابة معه، وبعد تسرب أخبار أكيدة عن إمكانية الإفراج عن المهداوي تسابق الثنائي إلى عين السبع لالتقاط صورة بئيسة أمام بوابة السجن وكأنهما كانا من نزلائه وغادراه للتو.

لا يمكن لأحد أن يقنع البقالي وامجاهد بأن “اللعبة انتهت” بعد انكشاف كذبهما وتدليسهما، وأن يصحّيهما من سراب حلمهما في اليقظة.

وبلغة المقبور معمر القدافي، سيصرخ فينا يتيم شباط بملء الفم: “المجلس الوطني للصحافة موجود وقانوني، أحب من أحب وكره من كره، ولتشربوا البحر”.

وبحر أسفي مليء بسمك السردين، والسردين له فوائد كثيرة، لكنه ينصح بعدم تناوله من لدن أصحاب بعض الأمراض المزمنة، ومنها ضغط الدم، لكن بعد معركة “طواحين أسفي” الدنكيشوطية، سيضاف إلى تلك الأمراض المزمنة، داء خطير مزمن يعاني منه أمثال صاحبينا، وهو مرض الكذب والتدليس والاحتيال. شافى الله منها كل مؤمن بالديمقراطية فاضح للأساليب البالية المتلاعبة بإرادة المهنيين.

وختاما، على البقالي وصاحبه وبطانته، أن لا ينسوا أن أسفي الجميلة معروفة بخزفياتها، والخزف مثل الزجاج إذا انكسر.

هي سيرة وانفتحت. لينتظر الصحافيون والرأي العام الوطني والدولي فتح ملفات مثقلة بالغبار ونتنة.