عاجل: خريطة للمغرب تضم الصحراء تغضب نوابا أوروبيين موالين للبوليساريو

عبر خمس نواب في البرلمان الأوروبي عن غضبهم من نشر موقع تابع للاتحاد الأوروبي خريطة المغرب كاملة، بما فيها الصحراء، وهو الأمر الذي اعتبره النواب الخمسة يتنافى مع الموقف الدولي من هذه القضية، حيث وجهوا سؤالا في الموضوع لمفوضية السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فريديريكا موغريني، وطرحتهه نيابة عنهم بالوما لوبيز، النائبة البرلمانية الإسبانية المعروفة بمواقفها المؤيدة لجبهة البوليساريو، مطالبين بإعادة النظر في هذا الأمر.

واعتبرت النائبة البرلمانية بالوما لوبيز أن المغرب ينتهك حقوق الإنسان في الأقاليم الصحراوية بل إنها طلبت من موغريني أن تعبر عن احتجاج الاتحاد الأوروبي الشديد على “طريقة تعامل الأمن المغربي مع الاحتجاجات في الصحراء”.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل طالبت النائبة الأوروبية بالتعجيل بإلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب، وتنفيذ قرار المحكمة الأوروبية القاضي بذلك.

هذا الغضب يأتي كرد فعل بعد نجاح المغرب في إقناع الجانب الأوروبي باستكمال العمل بالاتفاقية الفلاحية بين الجانبين، وهو ما أكدته التصريحات المتعددة للمفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية، فريديريكا موغريني، بأن الاتحاد الأوروبي مصر على عدم إلغاء الاتفاقية الفلاحية مع المغرب رغم قرار المحكمة الأوروبية.