تنصيب الرئيس الجديد للمحكمة الإدارية بفاس

تم أمس الثلاثاء تنصيب السيد عبد المجيد الشفيق رئيسا جديدا للمحكمة الإدارية بفاس خلفا للسيد عبد العتاق فكير.

وعبر السيد عبد المجيد الشفيق في كلمة له بالمناسبة عن اعتزازه بالثقة الملكية السامية التي حظي بها، مبرزا العناية المولوية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإصلاح العدالة بالمغرب باعتباره أحد أهم أوراش التحديث المؤسساتي والتنموي. وقال “إنني واع بمدى جسامة المسؤولية الملقاة على عاتقي والتي تأتي في ضوء إرساء أسس قضاء مستقل بعد إنشاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية”.

وأضاف أن هذا المنصب يتطلب دراية قانونية وقضائية ومعرفة عميقة ودقيقة بآليات التدبير الإداري لتطوير الأداء النوعي للإدارة القضائية وجعلها أكثر احترافية، فضلا عن وجوب التحلي بالإخلاص لمبادئ العدل السامية وبروح الجدية والحزم والنزاهة والاستقامة، والسهر على التطبيق السليم للقانون وإحقاق الحقوق ورفع المظالم والتفعيل القضائي لمبدأ القضاء في خدمة المواطن.

وأكد السيد عبد المجيد الشفيق، عزمه العمل على خدمة العدالة والوفاء للأمانة التي كلف بها، وأداء المهمة المسندة إليه بكل حزم ونزاهة وإخلاص، باذلا جهوده في إعطاء المحكمة الإدارية بفاس نفسا جديدا وجعلها مؤسسة قوية بسيادة القانون مستنيرا في ذلك بالتوجهات السامية لصاحب الجلالة.

كما أكد التزامه بالعمل بكل جدية وتفان رفقة جميع مكونات جهاز العدالة بدائرة المحكمة، للرفع من إشعاع المحكمة الإدارية بما يوازي حمولتها التاريخية وحجم الكفاءات التي تزخر بها في إطار رؤية شمولية، مبنية على اعتماد لوحة قيادة وخريطة طريق كاملة وواضحة المعالم هدفها التفعيل المؤسسي والمنهجي لعنصر الشفافية والسرعة والجودة والفعالية في تقديم الخدمات القضائية، تكريسا للأمن القضائي، وتسهيل الولوج إلى العدالة وتقريب القضاء الإداري من المواطنين وجعله في خدمتهم.

وقد جرى حفل التنصيب بحضور الكاتب العام لولاية جهة فاس مكناس، ووالي أمن فاس، وممثلي الهيئة القضائية والسلطات المحلية، ورؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبين، وممثلي المجتمع المدني بالمدينة.