تازة: تسليم 25 حافلة للنقل المدرسي في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

محمد حارص

تم يوم أمس الثلاثاء تسليم حافلات للنقل المدرسي لفائدة 23 جماعة ترابية تابعة لعمالة إقليم تازة، والتي تم اقتناؤها في إطار تفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وعرفت هذه العملية، التي أشرف عليها عامل إقليم تازة، مصطفى المعزة، مرفوق بالمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم وعمالات الشمال، منير البيوسفي، ورئيس المجلس الإقليمي عبد الاله بعزيز، والنواب البرلمانين، توزيع 25 حافلة للنقل المدرسي، وهي العملية التي تدخل في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة ما بين وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، عمالة إقليم تازة والجماعات المستفيدة. وتهم هذه الشراكة اقتناء وتوزيع 25 حافلة مدرسية في 23 جماعة بإقليم تازة، بغلاف مالي قدره 8 ملايين و700 ألف درهم ممول من طرف وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال وعمالة إقليم تازة (صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية) والجماعات المعنية.

وفي هذا الإطار ، صرح منير البيوسفي، المدير العام لوكالة تنمية وإنعاش أقاليم وعمالات الشمال، بمعية عامل إقليم تازة ورؤساء الجماعات القروية وبرلمانيي إقليم تازة، تم توزيع 25 حافلة للنقل المدرسي للتلاميذ، وهو المشروع الذي يندرج في إطار تشجيع تمدرس الفتاة خاصة بالعالم القروي والحد من الهدر المدرسي.

وأضاف، على غرار ما قامت به وكالة تنمية عمالات وأقاليم الشمال، بمجموعة من الأقاليم، حيث يعد هذا المشروع لبنة من اجل تنزيل سياسة واستراتيجية الوكالة لفك العزلة عن التلاميذ بالعالم القروي، ولحدود الساعة، قامت الوكالة خلال العشر سنوات الأخيرة، بتزويد الجماعات القروية بأكثر من 1200 حافلة للنقل المدرسي، وهو ما ساهم في الحد من ظاهرة الحد المدرسي بنسبة 50 بالمائة، وكذا شجع الفتاة خصوصا بالعالم القروي من أجل التمدرس، حيث نسجل إقبال كبير للفتاة على التمدرس.

من جهته، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، عزالدين وكيلي، أنه في إطار الأهمية التي توليها عمالة إقليم تازة لقطاع التعليم، تم تسليم 25 حافلة للنقل المدرسي ل 23 جماعة قروية، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم وعمالات الشمال، وكذا الجماعات الترابية المستفيدة بغلاف مالي يناهز 8،7 مليون درهم.

مضيفا، أن العملية تهدف إلى تحسين ولوج الفتيات خاصة بالوسط القروي إلى التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، مبرزا أنه سيتم توزيع هذه الحافلات على الجماعات الترابية المستفيدة.

وأشار إلى أنه في إطار تعاون متعدد الأطراف تضطلع المبادرة الوطنية بدور الميسر والمحفز لمبادرات منظومات التنمية البشرية، من خلال لجانها المحلية بالجماعات الترابية، مضيفا أن استثمارات هامة رصدت من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في هذا الإطار لتحقيق الالتقائية وتحقيق الأثر المنشود.

مراد السبع، رئيس جماعة باب مرزوقة، أكد أن العملية التي استفادت منها جماعة باب مرزوقة إلى جوار باقي الجماعات الترابية الأخرى، من شانها ان تساعد على تخفيف عبء الساكنة بالجماعة وتشجيع الأسر على تمدرس أبنائها ومحاربة الهدر المدرسي خصوصا بوسط الفتيات القروية.