“ابن بطوطة” يفتتح مهرجانا سينمائيا بالسعودية

ختارت إدارة “مهرجان الشباب للأفلام” بالسعودية 33 فيلماً بعد عملية فرز لأكثر من 103 أفلام، حيث أورد منظمو التظاهرة أن الهدف هو دعم فئة الشباب المهتمين بصناعة الأفلام التي تحاكي الواقع الاجتماعي وتصوّر التاريخ الديني، وغيرها من الأفلام الروائية والوثائقية التي تحتكم للعادات والتقاليد السعودية، وتوعية الشباب وترسيخ الوازع الديني لديهم، والحرص على مفهوم الانتماء لولاة الأمر وحب الوطن.

كما وقع اختيار إدارة المهرجان على الفيلم الوثائقي “رحلة إلى مكة” ليكون فيلم الافتتاح الرئيس لفعاليات المهرجان، الذي ترعاه “الرئاسة العامة لرعاية الشباب”، على “مسرح نادي جدة الأدبي”، خلال الفترة من 30 يناير الجاري إلى الثاني من فبراير المقبل، في ظل منافسة قوية بين عشرات الأعمال المشاركة في مسابقتي المهرجان “العامة والطلبة”.

فيلم “رحلة إلى مكة” شارك في العديد من المهرجانات الدولية، كما حاز العديد من الجوائز؛ منها جائزة “آيماكس”، ويستعرض الصعاب العديدة التي واجهها الرحالة المسلم “ابن بطوطة” أثناء رحلته لأداء فريضة الحج من بلده المغرب إلى مكة المكرمة عام 1325م، وكيف قضى نحو 18 شهرًا للوصول إلى مكة المكرمة، تعرض خلالها للسرقة ومحاولة القتل من قبل قطاع الطرق.

وقد تم تصوير الفيلم في كل من المغرب والمملكة العربية السعودية باللغتين العربية والإنجليزية، مع الأمازيغية في الخلفية، وتمت الاستعانة بصوت الممثل البريطاني “بين كنغسلي” في نسخته الإنجليزية لرواية الأحداث، بينما تمت الاستعانة بصوت عبد الفتاح بوعكاز في نسخته العربية.

أحداث الفيلم تستمر على مدى 45 دقيقة، لجأ خلالها المخرج الشهير “بروس نيبور” إلى الاستعانة بأكثر من ألف دابّة، و500 كومبارس، وسار بهم في خطوط ملتوية بين كثبان الرمال في الصحارى المقفرة. وقد استغرق العمل أربع سنوات بميزانية قُدّرت بـ13 مليون دولار أمريكي.

وقد تعمّد المخرج استخدام نظام الـ”IMAX” الذي يجعل الصورة أكبر من حجم الصورة السينمائية التقليدية، ويجعل المشاهد يتماهى مع الشخصيات. كما لجأ إلى التصوير بكاميرات وُضعت في طائرات مروحية على ارتفاع شاهق تحلّق بسرعة فائقة، ليَشعر المشاهد بأنه يطير. هكذا، يُدخلنا المخرج إلى عالم ابن بطوطة، الذي يبصر نفسه في بداية الأحداث يطير إلى مكّة لتأدية مناسك الحجّ.

يشار إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن مجموعة من ورش العمل التفاعلية، يشارك فيها مجموعة من الخبراء الأكاديميين؛ من ماليزيا وكوريا وأمريكا والمملكة ومصر وسوريا وفلسطين، وتعقد یومیًا في الفترة من الـ10 صباحًا إلى الـ4 ظهرًا، بإشراف أكاديمي من جامعة عفت.