إليكم أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة لنهار اليوم الخميس 1 ابريل 2021

* المساء :

• تمديد سن تقاعد موظفي الجماعات يثير الجدل. أفادت مصادر خاصة ل “المساء” بأن المرسوم الخاص بتمديد سن التقاعد لموظفي الجماعات، والذي منح فيه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، التقويض لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، سلطة التوقيع على قرارات تمديد حد سن الإحالة على التقاعد لفائدة موظفي الجماعات الترابية المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، خلف موجة من الاستياء وطرح الكثير من التساؤلات خاصة لدى شريحة واسعة من الموظفين، الذين أشرفوا على السن القانوني للتقاعد. وقد تضمن المرسوم، الذي صدر في الجريدة الرسمية، تفويضا يمنح لوزير الداخلية سلطة التوقيع على قرارات تمديد حد سن الإحالة على التقاعد، مستندا إلى القانون رقم 72.14 المحدد بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد المستخدمون والمنخرطون في نظام المعاشات المدنية، حيث تم تحديد سن التقاعد في 61 سنة بالنسبة إلى الذين ازدادوا سنة 1958 و61 و6 أشهر بالنسبة إلى الذين ازدادوا سنة 1959، و62 سنة بالنسبة إلى الذين ولدوا سنة 1960. في حين تم تحديد 62 سنة و6 أشهر للمزدادين سنة 1961، بينما تقرر تحديد سنة الإحالة على التقاعد في 65 سنة بالنسبة إلى الأساتذة الباحثين والموظفين والمستخدمين المعينين سفراء.

• مطالب بتسوية وضعية دكاترة التعليم. طالبت العصبة الوطنية لدكاترة وزارة التربية الوطنية، المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، الوزارة الحالية بالوفاء بالتزاماتها والعمل على تسوية وضعية دكاترة التعليم من خلال الإسراع بإخراج مرسوم تعديلي للنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية ينص على إحداث إطار أستاذ باحث يتمتع بالحقوق والمسار نفسه لأساتذة التعليم العالي خدمة للبحث العلمي وإنصافا لحاملي الدكتوراه. وطالبت الوزارة بفتح حوار جاد ومسؤول لإعادة النظر في كيفيات تعزيز ضمانات الشفافية والنزاهة وقيم الإنصاف وتكافؤ الفرص.

* اليوم المغربي:

• الهجرة من بين العناصر الأساسية لاستقرار العالم وتوازنه. قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، إن الهجرة تعد من بين العناصر الأساسية لاستقرار العالم وتوازنه، لأنها أصبحت عنصرا أساسيا لبناء عالم الغد. وشدد بوصوف، خلال الملتقى الدبلوماسي الـ 98 الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية بالرباط، على أن الهجرة تيسر حوار الأديان والثقافات والشعوب، والتقارب بينهم، لأنها تعتبر أحد العناصر الأساسية لبناء مستقبل الغد وعالم الغد، مشيرا إلى أن عدد المهاجرين عبر العالم يقارب 300 مليون نسمة، ما يمثل قوة شرائية مرتفعة، ونخبة كبيرة جدا وسوقا عالمية، يمكنها أن توفر للعالم الاستقرار والتوازن. وأكد بوصوف أن الهجرة شكلت فاعلا أساسيا في مكافحة جائحة كوفيد-19، وذكر في هذا الصدد بالأدوار الأساسية التي اضطلع بها مهاجرون من المغرب وتركيا واليونان في تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وفي دول أخرى “اضطلعوا أيضا بأدوار طلائعية سواء في عملية التضامن مع بلدان الإقامة أو البلدان الأصلية كما شهدنا نحن في المغرب”.

• التأمينات الصغرى رافعة أساسية للشمول المالي . اعتبر وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن التأمين الشمولي، وبشكل خاص التأمينات الصغرى، يعد رافعة أساسية للشمول المالي. وقال في كلمة خلال الدورة السابعة لملتقى الدار البيضاء للتأمين، التي تنظمها، عن بعد، الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين يومي 31 مارس الحالي وفاتح أبريل القادم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن التأمينات الصغرى يمكن أن تكون لها آثار اجتماعية إيجابية تتعلق بحماية الفئات التي لم تتمكن تاريخيا من الولوج إلى التأمينات التقليدية. وحسب الوزير، فإن شمولية التأمين يمكن أن يتسع مجالها بفضل الابتكار والتكنولوجيا التي يمكن أن تساعد على إعادة ابتكار أشكال أخرى من الحماية الاجتماعية تستجيب للاحتياجات الجديدة التي يعبر عنها الأشخاص بدون عمل الذين يقومون بإنشاء مقاولاتهم، أو المتقاعدين الذين يتقاضون معاشا متواضعا، أو الأشخاص المتوفرين على تأهيل متواضع أو متوسط.

الصحراء المغربية:

• طرابلس الليبية تتزين بالعلم الوطني. تتزين مدينة طرابلس الليبية بالعلم الوطني امتنانا من الليبيين للمساهمة الفعالة للدبلوماسية المغربية بقيادة جلالة الملك في توصل الأطراف الليبية إلى التوافق حول وقف الاقتتال وتشكيل برلمان وحكومة ولم شمل الليبيين. وعلمت “الصحراء المغربية” من دبلوماسي ليبي، أن عملية رفع العلم الوطني المغربي في أغلب الشوارع الرئيسية بطرابلس يشكل تكريما للمغاربة لحسن ضيافتهم وحرصهم على توفير كل الشروط لإنجاح الحوار الليبي اللیبي، متوقعا زيارة وفد وزاري مغربي لليبيا، لإجراء مباحثات حول علاقات التعاون بين البلدين. وأشار المتحدث إلى أن المغرب احتضن آخر جلسات الحوار بين البرلمان الليبي والمجلس الأعلى للدولة ببوزنيقة وهو ما مكن الليبيين من تقريب وجهات النظر بعد سنوات من الصراع المسلح، إذ تمكن الأطراف من المصادقة على سلطة انتقالية موحدة تسلمت مهامها في 16 مارس الجاري.

• بوريطة: مكافحة الإرهاب في إفريقيا يستدعي تعزيز القدرات الإقليمية لمجابهة التهديدات الجديدة لتنظيم داعش. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الرد على التهديدات الإرهابية الجديدة لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في إفريقيا يستدعي تعزيز قدرات الدول والمنظمات الإقليمية الفرعية. وأوضح بوريطة، خلال اجتماع وزاري للمجموعة المصغرة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، نظم عن بعد، أن “الرد على التهديدات التي يمثلها تنظيم داعش ينبغي أن ينصب في المقام الأول على دعم الدول الإفريقية والمنظمات الإقليمية الفرعية في ما يتعلق بتعزيز القدرات، وذلك بهدف ضمان نتائج أكثر استدامة” في مكافحة هذا التنظيم الإرهابي. وفي هذا الصدد، أكد الوزير انخراط المغرب في جهود تعزيز القدرات في إفريقيا، كما يدل على ذلك دعم فتح مكتب بالرباط لبرنامج مكافحة الإرهاب والتكوين في إفريقيا، تابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

* الأحداث المغربية:

• شهادة التلقيح.. العبور الآمن بين البلدان. من المنتظر أن يتم تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى العاشر من ماي القادم بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد لشهر إضافي، وفق ما صرحت به مصادر “الأحداث المغربية”. وتمثل حالة الطوارئ الصحية المفروضة في المملكة منذ مارس من السنة الماضية إطارا قانونيا لاتخاذ إجراءات استثنائية للتصدي لانتشار کوفید 19، كان أبرزها فرض حجر صحي وتقييد التنقل بين المدن إلا في حالات استثنائية. وبخصوص التنقل بين المدن، اقترحت اللجنة العلمية والتقنية تغيير مسطرة منح رخصة المعمول بها في ظل حالة الطوارئ الصحية، حيث أكدت على ضرورة توفر الراغب في التنقل على شهادة التلقيح التي توفرها السلطات بمجرد تناول المستفيد من التلقيح الجرعة الثانية من اللقاح، وذلك إما عن طريق البوابة الإلكترونية التي وضعتها رهن إشارة المستفيدين أو بالمقاطعات.

• منصة رقمية للتكفل بالنساء ضحايا العنف. أحدثت اللجنة الجهوية للتكفل بالنساء ضحايا العنف بالدائرة الاستئنافية بمراكش، منصة رقمية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، وتمكينهن من تقديم الشكايات عبر هذه القناة الإلكترونية. وتسعى هذه المنصة، المتاحة عبر الرابط (www.himaya.ma) ابتداء من الاثنين المقبل، إلى تمكين النساء ضحايا العنف من تقديم الشكايات وتتبع مآلاتها والتظلمات، وتجنيبهن عناء التنقل صوب مقر محاكم الدائرة الاستئنافية بمراكش.

العلم:

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤيد اعتماد مقاربة “سياحة 365 يوما”. أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن تنمية السياحة “المستدامة” و”المسؤولة” تشمل، من بين أمور أخرى، اعتماد مقاربة “سياحة 365 يوما”. وأكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، خلال لقاء تواصلي افتراضي لتقديم رأيه حول “السياحة، رافعة للتنمية المستدامة والإدماج: من أجل استراتيجية وطنية جديدة للسياحة”، على أن هذه السياحة تتطلب تفعيل الميثاق المغربي للسياحة المستدامة، والمساهمة من خلال النظام الجبائي في النهوض بالاستثمارات المستدامة والمنتجة والمحدثة لفرص الشغل والمحفزة لخلق القيمة في المجالات الترابية. وبخصوص الحكامة، أوصى المجلس بوضع قانون إطار للسياحة وبإرساء تخطيط استراتيجي مندمج يضمن التقائية الوسائل والموارد، ويمكن من تتبع وتقييم مجموع سلسلة القيمة.

• الكتاب يخترق الفضاء السجني. أقيم بالسجن المركزي بالقنيطرة حفل تسليم نحو 5 آلاف كتاب هبة من (جمعية الآداب المرتحلة) إلى المؤسسات السجنية بالمملكة. وتضم هذه الهبة، التي سلمت بحضور مسؤولين من المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج والجمعية المذكورة، كتبا باللغات العربية والفرنسية والانجليزية والإسبانية، ستوزع في ما بعد على مكتبات المؤسسات السجنية بالمملكة، مما سيمكن نزلاء هذه المؤسسات من الاطلاع على آخر المنتجات الثقافية والعلمية، ويساعد الطلبة منهم على تجويد بحوثهم الجامعية. وقال رئيس مصلحة التأهيل والعمل التربوي والاجتماعي للنزلاء بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بنعيسى بناصر، إن هذه الكتب التي منحت بتنسيق مع المندوبية العامة، تأتي لتغني المكتبات الـ 70 للمؤسسات السجنية، والتي تضم أزيد من مائة ألف كتاب. وتابع بناصر، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة من شأنها خلق دينامية ثقافية داخل المؤسسات السجنية وفتح مكان للقراءة وجعلها في خدمة الإدماج.

* الاتحاد الاشتراكي:

• ذوبان الثلوج يرفع حقينة السدود إلى 8.2 مليار متر مكعب. أنعشت التساقطات المطرية الأخيرة، التي شهدتها مناطق متفرقة من البلاد، إجمالي حقينة السدود الكبرى التي تحسنت وضعیتها بالمقارنة مع العام الماضي، وإلى حدود أمس الأربعاء، بلغ مجموع المياه السطحية المخزنة في السدود الرئيسية بالمملكة أزيد من 8.2 مليار متر مكعب، عوض 7.4 مليار متر مکعب المسجلة في نفس التاريخ من العام الماضي، أي بفارق يناهز 811 مليون متر مكعب. وتفيد آخر إحصائيات قطاع الماء بوزارة التجهيز حول وضعية السدود يوم 31 مارس 2021، بأن حقينة سدود المملكة التي تبلغ سعتها الإجمالية 16 مليار متر مكعب سجلت حتى الآن نسبة ملء تناهز 51 في المئة، عوض 47.5 في المئة المسجلة خلال نفس التاريخ من السنة الماضية، وإن كانت هذه الوضعية قد تحسنت مقارنة مع شتنبر الماضي الذي نزلت فيه نسبة الملء إلى 40 في المئة. ويرتقب أن تزداد وضعية السدود مع استمرار ذوبان الثلوج الكثيفة التي تساقطت في عدد من الهضاب والمرتفعات، ما يبشر بمنسوب مائي أكبر حجما مقارنة مع العام الماضي.

• 400 مليون دولار، حجم المعاملات التجارية البي-إفريقية بين المكتب الشريف للفوسفاط وبنك التجارة والتنمية عبر تقنية سلسلة الكتل. أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وبنك التجارة والتنمية لدول شرق وجنوب إفريقيا (تي دي بي)، عن إجراء معاملات تجارية عبر تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين) بحجم 400 مليون دولار. وأفاد بلاغ مشترك بأن المبلغ الإجمالي للمعاملات المنجزة بلغ 270 مليون دولار، فيما ستتم باقي المعاملات خلال الأشهر المقبلة، مسجلا أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعتبر أول شركة إفريقية تقوم بصفقة تجارية داخل القارة الإفريقية باستعمال تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين). وسجل المصدر ذاته أن هذه الصفقة مكنت من تمويل شحن الأسمدة الفوسفاتية من المغرب إلى إثيوبيا، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تندرج في إطار استراتيجية الرقمنة التي تعتمدها المجموعة والرامية إلى المساهمة، على الخصوص، في تقليص العجز المسجل في تمويل التجارة داخل القارة الإفريقية، وتشجيع التجارة الإفريقية البينية، لاسيما بقطاع الأسمدة، وذلك بفضل الشمول الرقمي.

• تأمين شمولي: كل ما يجب معرفته حول الأوراش المقبلة. بعد التوقف القسري خلال 2020، عاد ملتقى الدار البيضاء للتأمين من جديد. وتتناول الدورة السابعة، التي انطلقت أشغالها أمس الأربعاء، صمود شركات التأمين في مواجهة الجوائح. ويثير هذا الموضوع الراهن إمكانية التفكير في نموذج تأمين جديد يتكيف مع تحديات فترة كوفيد. وفي هذا الصدد، قال محمد حسن بن صالح، رئيس الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، “مع الأسف، فإن الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الوباء لم تسلم منها صناعة التأمينات. وعلى الرغم من أنها تبدو اليوم أقل تأثرا من قطاعات النشاط الأخرى، إلا أننا لن نشعر على الأرجح بالتداعيات الحقيقية لهذه الأزمة الصحية إلا بعد عدة أشهر، أو بالأحرى سنوات”.

• التعاون المغربي – الصيني: بحث تقدم مشروع “مدينة محمد السادس طنجة تيك”. تم بحث تقدم مشروع تهيئة “مدينة محمد السادس طنجة تيك” التي تعتبر موضوع اتفاقيات شراكة بين مؤسسات مغربية وصينية. وأفاد بلاغ لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن رئيسة الجهة، فاطمة الحساني، استقبلت في هذا السياق، وفدا اقتصاديا صينيا برئاسة نائب رئيس إدارة مجموعة “سي سي سي سي/ سي ار بي سي” (CCCC / CRBC)، بينغ تشياوجون، والمدير العام لشركة “سي ار بي سي”، شين جيي. وأكدت رئيسة الجهة، حسب البلاغ، على أن اللقاء يأتي في سياق المشاورات المنتظمة التي تقوم بها الأطراف الشريكة في المشروع، مبرزة أن المغرب والصين يأملان في أن تشكل مدينة محمد السادس طنجة – تيك “نموذجا ناجحا للشراكة بين البلدين في إفريقيا والحوض المتوسطي”.

* ليكونوميست : 

تمديد أجل الغرامات المالية الواجب أداؤها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات. لتمكين الفاعلين الاقتصاديين من مواجهة تداعيات الأزمة الصحية، قررت الحكومة المصادقة على أحكام استثنائية خاصة بموقعي الشيكات، إذ تم تمديد أجل الغرامات المالية الواجب أداؤها لاسترجاع إمكانية إصدار الشيكات مع استمرار الحالة الوبائية لتفشي جائحة کورونا في المغرب. وتهدف هذه الأحكام الاستثنائية إلى تخفيض الغرامات وتمديد الأجل المنصوص عليه في المادة الأولى من مشروع المرسوم بقانون بسن أحكام استثنائية تتعلق بالغرامات المالية الواجب أداؤها لاسترجاع إمكانية اصدار الشيكات. وتتمثل الغرامات المذكورة في 0.5 في المئة من مبلغ الشيك أو الشيكات غير المؤداة موضوع الإنذار الأول، المنصوص عليه في المادة 313 من مدونة التجارة، و1 في المئة من مبلغ الشيك، أو الشيكات موضوع الإنذار الثاني، و1.5 في المئة من مبلغ الشيك، أو الشيكات موضوع الإنذار الثالث، وكذا الإنذارات اللاحقة.

• التكنولوجيا الخضراء: شراكة لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج. تم التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة تروم تحديد وتعبئة الكفاءات من المغاربة المقيمين بالخارج في مجالات التكنولوجيا الخضراء. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج نزهة الوفي، و وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، والمدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة بدر إيكن، وذلك خلال حفل نظم بطريقة جمعت بين الحضوري وعن بعد، وخصص لتقديم برنامج تعبئة الكفاءات في مجال التكنولوجيا الخضراء. وبمقتضى هذه الاتفاقية، ستعمل الأطراف الثلاثة على مضافرة الجهود من أجل تيسير الاستفادة من المعارف والخبرات في مجال الطاقات المتجددة وترشيد تأثيرها على الاقتصاد الوطني.