إسدال الستار عن فعاليات التكوين الصحفي بجهة كلميم واد نون

أحمد الزينبي

اختتمت اليوم الاحد  16 ابريل 2017 ، بكلميم ، فعاليات  برنامج التكوين الصحفي و التأهيل الإعلامي لجهة كلميم وادنون 2017-2020، الذي أشرف على تنظيمه منتدى الجنوب للصحافة و الإعلام، بشراكة مع وزارة الثقافة و الاتصال، وذلك على مدى يومين، بفندق ” Oisis Palm “.

و تميز حفل الافتتاح بحضور السيد رئيس مجلس جهة كلميم واد نون و السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة كلميم ، وممثل السيد والي جهة كلميم واد نون ، و السيدة المديرة الجهوية لوزارة الثقافة و الاتصال بجهة العيون- الساقية الحمراء و  السادة رؤساء المجالس المنتخبة ، و عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية  و شخصيات مدنية و فعاليات جمعوية و المهتمين بقطاع الإعلام و الصحافة.

وفي كلمة بالمناسبة  أكد رئيس مجلس جهة كلميم واد نون السيد عبد الرحيم بوعيدة على أهمية المبادرة في كونها ستعطي دفعة قوية لقطاع الإعلام بالجهة ليلعب دوره كشريك حقيقي في التنمية.

و أبرزت المديرة الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال بجهة العيون الساقية الحمراء السيدة فاطمة الأمين في كلمة باسم وزير الثقافة والاتصال ، أن ربط التكوين الإعلامي بالحاجيات المحلية  الملحة لجهة كلميم يمثل أولوية وزارة الثقافة والاتصال في مجال النهوض بالخدمة العمومية في الإعلام و تعزيز تنافسية الإعلام الجهوي و قدرته على الانخراط كشريك حقيقي للتنمية .

وأضافت أن تعزيز التنسيق و التعاون بين جميع الشركاء و المتدخلين بالجهة من اجل تفعيل برنامج التكوين و التأهيل الإعلامي لجهة كلميم واد نون  من شانه  أن يغطي كل احتياجات التكوين بالجهة و يعطي دفعة قوية لإعلاميي الجهة في إطار هذا البرنامج الذي سيمتد على مدى  أربع سنوات 2017-2020 ويشمل مجال الصحافة و الإعلام و المجالات التقنية و مجال السمعي البصري.

ومن جهته أكد  رئيس المنتدى السيد محمد دنفور في كلمته أن هذا البرنامج الذي يسعى إلى تاطير و تكوين الصحفيين و تنمية العمل الصحفي و تشجيع الكفاءات العاملة في قطاع الإعلام بالجهة، يعكس وعي الشركاء بأهمية تنمية القطاع، ويعد مبادرة جديرة بالدعم و التشجيع والمواكبة.

اما رئيس غرفة الصناعة و التجارة و الخدمات، و المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني و انعاش الشغيل   فشددا على أهمية هذه المبادرة التي تستحق  الدعم و التشجيع.

و قد عرف هذا اللقاء أيضا تنظيم ندوة جهوية حول موضوع: “مأسسة قطاع الإعلام و الإتصال بجهة كلميم واد نون التحديات و الآفاق”، تضمنت عدة مداخلات تمحورت بالأساس حول :

  • “اقتصاد المقاولة الإعلامية” من تقديم ادريس بوريحان أستاذ بجامعة ابن زهر باكادير
  • ” الإعلام وصناعة الرأي العام ” من تقديم الدكتور حسن حمائز
  • “قراءة في مدونة الصحافة و النشر”من تقديم الأستاذ حسين بكار السباعي محامي و أستاذ جامعي بجامعة ابن زهر باكادير  ،
  • “العمل النقابي رافعة لتنمية الإعلام “من تقديم الأستاذ احمد الزينبي الأمين العام للنقابة المغربية للصحافة
  • و “الإعلام الجهوي بمدينة كلميم التحديات و الأفاق” من تقديم الصحفي بالقناة الأولى عبد الغني جبار.

كما تميز اليوم الثاني بتنظيم ورشتين لفائدة 30 اعلاميا بهذه الجهة، حضروا من مدن كلميم ،طانطان، أسا ،وسيدي ايفني.

و قد اطر الورشة الأولى بعنوان “مدخل إلى الإعلام و الصحافة” ،الدكتور حسن حمائز، فيما اطر الورشة الثانية بعنوان “التشريع الإعلامي و القضاء” الأستاذ الحسين بكار السباعي.

وقد تمت مناقشة التحديات التي تواجه الإعلام الجهوي بالجهة من قبيل غياب مراكز للتكوين محدودية سوق الإشهار انعدام الدعم العمومي.

و في الختام صدرت عن أشغال الافتتاح التوصيات التالية:

–  تحفيز الاستثمار و تمكين المقاولات الصحفية من الدعم  و الاشهارات .

–   توفير مطبعة جهوية.

–   تأهيل الصحفيين بالجهة و تمكينهم من آليات و تجارب الصحفيين في المجال.

  • تحفيز الاستثمار و تمكين المقاولات الصحفية من الاستثمار.
  • إعفاء المقاولات الإعلامية الجهوية من الرسوم و الضرائب .
  • إنشاء صندوق لدعم مقاولات الشباب بالجهة.